کد مطلب:103448 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:215

خطبه 013-سرزنش مردم بصره











[صفحه 94]

فی ذم اهل البصره و ذلك بعد وقعه الجمل. (كنتم) یا اهالی البصره (جند المراه) یعنی عائشه (و اتباع البهیمه) یعنی الجمل، فانهم كانوا یتبعون الجمل حیث مال و ذهب و كان الجمل یسمی ب(عسكر) (رغا) الجمل: و هو صوته (فاجبتم) و قدكنی عن صوت راكبه بصوته- بعلاقه الحال و المحل- (و عقر) ای قطعت ارجله و جرح (فهربتم) فلا ثبات لكم، و لا ادراك (اخلاقكم دقاق) جمیع دقیق و هو الدنی ء اذا الشی ء الدقیق لا یستقر علی حال، و لا یتحمل مختلف الاشیاء (و عهدكم شقاق) فانهم عاهدوا الامام علیه السلام علی ید و الیه (عثمان بن حنیف) ثم خالفوا فكان عهدكم مخالفه و مشاقه (و دینكم نفاق) تظهرون هنا وجها و هناك وجها. (و ماوكم زعاق) ای مالح و الماء المالح یوثر فی اخلاق الانسان حرافه و تغتا (و المقیم بین اظهركم) جمع ظهر، و المعنی فی وسطكم، فان ظهر الشی ء ما یظهر منه مقابل البطن المخفی من كل شی ء (مرتهن بذنبه) ای انه ملازم للذنب، اذ لابد و ان یكتسب من اخلاقهم و صفاتهم، فهو كالرهن الملازم للشحص مادام المال لم یود (و الشاخص عنكم) ای المسافر عن بلادهم الی غیرها (متدارك برحمه من ربه) قد ادركته الرحمه و لذا وفق للفرار منهم و من بلدهم (كانی بمسجدكم)

و هو مسجد كبیر بین (البصره) الحالیه و (الزبیر) ربما قدر بمائه الف (متر) (كجوجو سفینه) و هو صدرها الظاهر للابصار من بعید. (قد بعث الله علیها) ای علی البصره (العذاب من فوقها) ای الطرف الاعلی منها (و من تحتها) ای من الطرف الاسفل منها، كما قال سبحانه (اذ جاوكم من فوقكم و من اسفل منكم) قالوا و قد غربت البصره مرتین فی ایام (القادر بالله) و مره فی ایام (القائم بامر الله) كما اخبر الامام علیه السلام (و غرق من فی ضمنها) ای فی داخل بصره. و فی روایه: (و ایم الله) ای قسما بالله فان (ایم) بمعنی القسم (لتغرقن بلدتكم) ای بصره (حتی كانی انظر الی مسجدها) الذی تقدم ذكره (كجوجوء سفینه) ای صدر السفینه (او نعامه جاثمه) ای واقعه علی وجه الارض، فان شرفات المسجد لعلوها لم یغمرها الماء بل بقیت ظاهره. و فی روایه: (كجوجوء طیر) ای صدره (فی لجه بحر) ای فی وسطه، فان الانسان یری الطیر الرابض علی ماء البحر و الذی یملاء عین الانسان منه هو الصدر منه. و لعل الامام علیه السلام قال ذلك مكررا، فاختلف الروات حسب اختلاف كلام الامام علیه السلام، فان العاده قد جرت بان الانسان یذكر الخبر الطریف- تبشیرا و تحذیرا- مكررا فی كل منلسبه، و الله العالم. و ف

ی روایه اخری: (بلادكم) یطلق البلاد علی البلد الواحد باعتبار المحلات (انتن بلاد الله تربه) و ذلك لكثره البخار المتصاعد من المیاه الموجب للرطوبه و العفونه، بالاضافه الی ان قرب الارض من الماء یوجب عفونتها لاحتباس الا بخره فیها- كما ذكروا فی كتاب الطب- (اقربها) ای اقرب البلاد (من الماء) لا نخفاض مستواها حتی انها قریبه من مستوی المیاه الداخلیه و سطح البحر (و ابعدها من السماء) ای من الرحمه، او المراد (السماء النقی) فان الارض كلما كانت ارفع انت اقرب الی الهواء النقی الذی لم تشبه الابخره و العفونات، و المراد ب(التفضیل) النسبی، لا الحقیقی كما لا یخفی (و بها) ای فی بلادكم (تسعه اعشار الشر) هذا عدد یقال للمبالغه، لا للحصر الحقیقی، و المعنی ان فیها شر كثیر. (المحتبس فیها) ای الباقی- و قد شبه الامام علیه السلام بالمحبوس، لانها مثل الحبس فی ردائتها- مرتهن (بذنبه) و حذف (مرتهن) لدلاله الكلام علیه (و الخارج) منها انما خرج (بعفو الله) فان بقائه هناك الموجب لتخلفه باخلاقهم معصیه تحتاج الی عفو الله سبحانه للخلاص منها، و من هذا یظهر ان قوله علیه السلام (المحتبس..) یراد به: بان الباقی، انما احتبس هناك بسبب ذنب صدر منه (كانی انظر

الی قریتكم هذه) و القریه تطلق فی مقابل الصحراء، و ان كانت بلده كبیره، كما قال سبحانه (و ان من قریه الا خلا فیها نذیر) (اخرجوهم من قریتكم) (قریتك التی اخرجتك) و كانها سمیت قربه لانها (مقری) الضیف (قد طبقها الماء) ای شملها (حتی ما یری منها) ای من القریه (الا شرف المسجد) جمع شرفه و هی ما یبنی فی اعالی جدار المسجد للزینه (كانه جوجوء طیر فی لجه بحر) قد سبق تفسیر الجملتین.


صفحه 94.